التوظيف

الاستخدام أو الاستقطاب أو التَعبِئَة بالإنجليزيةRecruitment)‏ هو مصطلح في الاقتصاد يشير لعملية الجذب، الفحص، الاختيار، والتمهيد للعمل لشخص مؤهل للوظيفة[2]. وتخصص الشركات والمؤسسات الكبيرة قسماً خاصاً من خبراء مختصين في مجال اختيار العاملين الجدد في حالة توسيع نشاط الشركة، وقد تتوجه الشركة أحياناً إلى إحدى وكالات التوظيف التي تسجل أسماء الذين فقدوا عملهم وتسجل كذلك كفاءاتهم ومهارتهم.

مراحل عملية التوظيف تحتوي على: التحليل الوظيفي وتطوير المواصفات الشخصية، إستقطاب المرشحين بالتواصل، الإعلان، أو أي طريقة بحث اخرى. ثم مطابقة المرشحين للاحتياج الوظيفي، فرز الأفراد باستخدام الأختبارات (المهارية أو الشخصية)، تقييم حوافز المرشحين وتناسبهم مع احتياجات المنظمة بواسطة المقابلات وتقنيات تقييم أخرى. عملية التوظيف تحتوي كذلك على صناعة وإنهاء العرض الوظيفي والتمهيد الوظيفي للموظفين الجدد[2].

ويقوم قسم التوظيف في الشركة بالإعلان عن الوظائف الشاغرة في الجرائد الكبيرة أو مواقع التوظيف على الإنترنت، وتفصل مبدئياً بين المتقدمين لشغل الوظيفة على أساس شهاداتهم وخبراتهم، ثم تقوم بدعوة الأقلية التي يمكن أن تستوفي شروط العمل، وتختار الأصلح من ضمنهم بعد إجراء مقابلات فردية معهم.

اشترك بالنشرة البريدية

ليصلك كل جديد من نشاطات وفعاليات رزق

جميع الحقوق محفوظة للمنتدى السوري – برنامج التمكين  الاقتصادي 2020 – 2021

small_c_popup.png

برنامج التمكين الإقتصادي - المنتدى السوري

سجل سيرتك الذاتية للحصول على فرصة عمل تناسب طموحاتك

الأسرة هي: الزوج، الزوجة، الأولاد

اليوم/ الشهر / السنة

1
1
1
1
التوصيف الملف
1

إسم الملف:

حجم الملف: